سورية

وفد من المقاولين الأردنيين وصل إلى دمشق … خميس لفلاحت بيشه: نتطلع إلى تذليل العقبات أمام الاتفاقيات الاقتصادية مع إيران

| وكالات

أعرب رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، عن تقدير سورية للدور الإيراني في تعزيز صمود الشعب السوري خلال سنوات الحرب الإرهابية، وأوضح أن دمشق تتطلع إلى مزيد من التعاون وتذليل العقبات أمام تنفيذ اتفاقيات الشراكات الاقتصادية المبرمة مع طهران.
والتقى خميس صباح أمس، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، حشمت اللـه فلاحت بيشه، والوفد المرافق له، بحسب وكالة «سانا» للأنباء.
وتناول اللقاء تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وفتح آفاق أوسع لهذا التعاون في ظل الإجراءات الغربية التي تستهدف صمود الشعبين، وأهمية تكثيف اللقاءات بين القطاعين العام والخاص من الجانبين لتنشيط التبادل التجاري وإيجاد فرص استثمارية مشتركة، إضافة إلى مساهمة الشركات والفعاليات الاقتصادية الإيرانية في مرحلة إعادة الإعمار.
وأوضح خميس، أن سورية تقدر عالياً الدور الإيراني في تعزيز صمود الشعب السوري خلال سنوات الحرب الإرهابية، وتتطلع باستمرار إلى مزيد من التعاون وتذليل أي عقبات أمام تنفيذ اتفاقيات الشراكات الاقتصادية المبرمة وبما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب خميس، عن ترحيبه بمشاركة واسعة للشركات الإيرانية في مرحلة إعادة الإعمار بمختلف المجالات الاستثمارية، وبما يرفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين لتصل إلى مستوى طموح وتطلعات الشعبين.
من جانبه، أوضح حشمت الله، أن بلاده مستمرة بترسيخ التعاون الاقتصادي مع سورية وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة وبحث اتفاقيات جديدة في مجالات متعددة، ولفت إلى أن المباحثات شملت المشاركة الإيرانية في إعادة الإعمار وخاصة الاستثمار في مجالات الاقتصاد والبنى التحتية.
واعتبر حشمت اللـه، أن المجال الاقتصادي مؤشر مهم للتعاون وحالياً يتم البحث في إمكانية توقيع اتفاقية شاملة في الشؤون الاقتصادية بين البلدين قريباً.
حضر اللقاء الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء، قيس خضر، ورئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب، فيصل خوري، والسفير الإيراني بدمشق جواد ترك آبادي.
وأول من أمس، أكد الرئيس بشار الأسد، خلال استقباله حشمت اللـه، أن العلاقة بين دمشق وطهران، قامت منذ انطلاقتها على المبادئ والأخلاق واحترام إرادة الشعوب في تقرير مصيرها، ورسم مستقبلها بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وهذا النهج ساهم في تثبيت استقلالية البلدين.
وبحسب «سانا»، فقد جرى خلال استقبال الرئيس الأسد حشمت الله، بحث العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين سورية وإيران والتي بدأت منذ عقود، حيث تم التأكيد على عزم الجانبين مواصلة تطويرها بما يحقق مصالح شعبي البلدين في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.
في سياق متصل، ذكرت وكالة «عمون» الأردنية للأنباء، أن وفد من نقابة المقاولين الأردنيين وصل أمس إلى دمشق تلبية لدعوة نقابة المقاولين السوريين.
ويرأس الوفد نقيب المقاولين الأردنيين، أحمد اليعقوب، ويضم عدداً من أعضاء مجلس نقابة المقاولين الأردنيين وهيئتها العامة.
وقال اليعقوب: إن الزيارة تأتي في إطار جهود النقابة للمساهمة في إعادة إعمار سورية وتصدير المقاولات.
وأضاف: إن الوفد سيلتقي نقيب وأعضاء مجلس نقابة المقاولين السوريين وعدد من المسؤولين عن إعادة الإعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن