عربي ودولي

موسكو: المطلب الأميركي بتدميرنا صواريخ 9إم729 مرفوض … الكرملين: استحالة توقيع معاهدة سلام مع اليابان «في دقيقة واحدة»

| رويترز - ا ف ب - روسيا ليوم

اعتبر الكرملين أمس الإثنين أنه «يستحيل» توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان «في دقيقة واحدة»، وذلك عشية مفاوضات في موسكو بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء شينزو آبي في شأن جزر الكوريل المتنازع عليها. وصرّح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين بأن «الرئيس الروسي قال منذ البداية إن التوصل إلى معاهدة سلام مع اليابان هي عملية ستستغرق وقتاً طويلاً»، وأضاف: «نعتزم أن نبذل ما في وسعنا لتقصير هذا الوقت إلى أقصى حد. ولكن ينبغي الإدراك أنه يستحيل بكل بساطة حل هذه القضية في دقيقة واحدة».
ويستقبل بوتين اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في الكرملين لإجراء مفاوضات حول قضية الجزر المتنازع عليها في أرخبيل الكوريل التي تحول منذ أكثر من سبعين عاماً دون توقيع معاهدة سلام بين البلدين.
وتحدث آبي في كلمة لمناسبة العام الجديد عن ضرورة مساعدة السكان الروس في جزر الكوريل الجنوبية «على تفهم وقبول واقع أن السيادة على أراضيهم ستتغير». وتشدد روسيا من جهتها على أن على اليابان أن تقبل أولاً بنتائج الحرب العالمية الثانية بما فيها سيادة روسيا على هذه الجزر.
وفي سياق آخر أكدت الخارجية الروسية أن روسيا مستعدة لشفافية غير مسبوقة لإنقاذ معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، لكنها ترفض بالمطلق مطلب واشنطن نزع موسكو صواريخ 9إم729.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حديث صحفي أمس: إن روسيا اقترحت على الأميركيين معاينة الصاروخ «المثير لمخاوفهم»، رغم أن نص المعاهدة لا يلزم روسيا بذلك.
وأضاف ريابكوف: إن موسكو تطلب من واشنطن اتخاذ خطوات جوابية لإزالة المخاوف الروسية مما تعتبره روسيا انتهاكات أميركية للمعاهدة، ولا سيما تلك المتعلقة بنظام «أيجيس» المضاد للصواريخ المنشور براً، الذي سبق نشره في رومانيا وسينشر قريباً في بولندا.
لكن ريابكوف لفت إلى أن الولايات المتحدة غير مستعدة لاتخاذ أي خطوات عملية للتقارب، مضيفاً: إنه لم يبق لديه أدنى شك في أن واشنطن قد قررت نهائياً الانسحاب من المعاهدة.
وأكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا لا تعترف بقرار واشنطن الانسحاب الأحادي من المعاهدة، وتعتبره باطلاً من الناحية القانونية، مشيراً إلى ضرورة إيجاد الحلول وراء طاولة المفاوضات.
وطالبت الولايات المتحدة روسيا أمس بتدمير نظام جديد لصواريخ كروز قائلة: إنه يمثل «انتهاكاً مباشراً» لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.
وقال المبعوث الأميركي الخاص بنزع الأسلحة روبرت وود أمام مؤتمر نزع السلاح الذي ترعاه الأمم المتحدة في جنيف وتشارك فيه 65 دولة: إن النظام قادر على حمل رؤوس أسلحة تقليدية وكذلك نووية ويمثل «تهديداً قوياً ومباشراً لأوروبا وآسيا» إذ يتراوح مداه بين 500 و1500 كيلو متر.
وقال وود: إن روسيا اختبرت إطلاق «الصاروخ غير المشروع» المعروف بالصاروخ إس.إس.سي-8/ 9إم729 واتخذت خطوات ملموسة للعودة للالتزام بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.
وأضاف: «لا بد أن تدمر روسيا وبشكل يمكن التحقق منه جميع صواريخ إس.إس.سي-8 وقاذفاتها والمعدات المرتبطة بها كي تعود للالتزام بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن