عربي ودولي

مقتل ضابط ومجند شمال سيناء والحكم بإعدام تسعة من جماعة «الإخوان»…مصر: إلقاء القبض على وزير الزراعة بعد قبول استقالته

ألقت أجهزة الأمن المصرية أمس القبض على وزير الزراعة المستقيل في ميدان التحرير على خلفية قضية فساد بحسب مصادر مصرية.
ونقلت وسائل إعلام مصرية، أنه بناء على تعليمات الرقابة الإدارية، أحيل وزير الزارعة السابق على الجهات المختصة للتحقيق معه بشأن الاتهامات بالفساد داخل وزارة الزراعة.
وذكرت المصادر أن السلطات المصرية اعتقلت وزير الزراعة صلاح هلال عقب خروجه من مبنى مجلس الوزراء بعد دقائق من قبول استقالته.
وأشارت مصادر في الحكومة إلى أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب قبل استقالة الوزير التي جاءت بناء «على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي».
وكانت النيابة العامة في مصر بدأت تحقيقاتها منذ أيام في قضية رشوة اتهمت فيها مدير مكتب الوزير وعدداً من مسؤولي الوزارة.
من جهة أخرى قالت مصادر أمنية إن ضابطاً ومجنداً قتلا وأصيب ستة مجندين في انفجار استهدف مدرعة للجيش المصري أمس في محافظة شمال سيناء.
وقال مصدر إن الانفجار وقع جنوبي مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة.
وأضاف إن المرجح أن يكون إرهابيون يسمون أنفسهم «ولاية سيناء» وينشطون في المحافظة وراء الانفجار، موضحاً أن المجندين المصابين نقلوا إلى المستشفى العسكري في مدينة العريش عاصمة شمال سيناء.
وقالت المصادر إن الجيش بدأ منذ ساعات الصباح الأولى عملية تمشيط واسعة بحثا عن الإرهابيين في رفح والعريش ومدينة الشيخ زويد والقرى القريبة.
وأضافت إن الجيش يستخدم طائرات الأباتشي في العملية.
وفي السابق سمت ولاية سيناء نفسها «أنصار بيت المقدس» ثم غيرت الاسم وأعلنت في تشرين الثاني مبايعة تنظيم داعش.
في سياق متصل أصيب خمسة من أفراد الشرطة المصرية فجر أمس جراء هجوم إرهابي قرب شركة آيتامكو بمحافظة البحيرة شمال مصر.
وأوضح مصدر أمني مصري أن الهجوم الإرهابي استهدف دورية جوالة للشرطة تضم مدرعة وسيارتين في الساعات الأولى من فجر أمس حيث قام إرهابيون يستقلون سيارة نقل بإطلاق وابل من النيران ما أدى إلى إصابة 5 من أفراد الشرطة.
وشهدت مدينة بدر بالبحيرة استنفاراً أمنياً عقب الهجوم لتأمين المنشآت الحيوية والمصالح الحكومية والمنشآت الشرطية فيما بدأت السلطات المختصة تحقيقاتها للكشف عن الفاعلين.
وكانت قوات الأمن المصرية أعلنت خلال الأيام الماضية عن إلقاء القبض على العشرات من العناصر المنتمين لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في مناطق عدة من البلاد وذلك في إطار تحركاتها لإحباط العمليات الإرهابية التي تستهدف المنشآت الحيوية والمهمة ومراكز الجيش والشرطة.
إلى ذلك انفجرت صباح أمس عبوة ناسفة أسفل سيارة أمام مستشفى الرمد بالقرب من ميدان الجيزة ما أسفر عن احتراق السيارة بالكامل.
وأشارت مصادر أمنية إلى أن التحقيقات بينت أن الحريق ناتج عن انفجار عبوة ناسفة أسفل السيارة دون أن يسفر الانفجار عن أي إصابات.
من جهة ثانية قضت محكمة جنايات المنصورة أمس بالإعدام شنقا على تسعة متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بلجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وذلك بعد أن تم التصديق عليها من مفتي مصر وحددت جلسة أمس للنطق بالحكم.
كما أصدرت المحكمة أحكاما بالسجن المؤبد على 14 متهماً آخرين وعشر سنوات لمتهم في القضية ذاتها.
وبحسب المعلومات الواردة فإن هذا التنظيم يضم 24 عنصراً كونوا فيما بينهم تنظيماً إرهابياً بالاشتراك مع آخرين استهدف القيام بعمليات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة وأسرهم وممتلكاتهم وأعدوا لذلك أسلحة نارية وذخائر ووزعوا الأدوار فيما بينهم لجمع المعلومات والرصد والتنفيذ والإيواء ليتم فيما بعد إلقاء القبض على عدد منهم فيما لا يزال آخرون فارين.
وسبق للمحاكم المصرية أن أصدرت العديد من أحكام الإعدام بحق أعضاء في تنظيم الإخوان المسلمين بعد ثبوت إدانتهم بارتكاب جرائم وأعمال إرهابية عدة.
سانا – رويترز – أ ف ب – روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن