عربي ودولي

روسيا تقيم العرض العسكريّ الأضخم في عيد النصر على النازية وبوتين يندد بانتهاك «المبادئ التي ضحت لأجلها البشرية»

أقامت روسيا العرض العسكريّ الأضخم في تاريخها لمناسبة الذكرى الـسبعين لعيد النصر على النازية في الساحة الحمراء بموسكو، بحضور زعماء من العالم ومشاركة نحو 16 ألف جندي و190 قطعة حربية و150 طائرة ومروحية، متضمنة أحدث النماذج مع مشاركة عشرات القطع العسكرية من القوات المسلحة لرابطة الدول المستقلة ودول أخرى صديقة لروسيا.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال العرض العسكري الروسي أن العالم يشهد انتهاكاً للمبادئ الأساسية التي ضحت من أجلها البشرية ومحاولات لبناء نظام عالمي أحادي القطب وتفوق منطق القوة، موضحاً أن كل ذلك يؤدي إلى إضعاف الاستقرار العالمي.
وقال بوتين: إن المغامرة الهتلرية النازية كانت درساً رهيباً للمجتمع الدولي، معتبراً أن النصر العظيم على النازية سيظل ذروة في تاريخ بلاده المعاصر، وأضاف: «نحتفل اليوم بهذه الذكرى المقدسة ونتذكر عظمة انتصارنا على النازية ونفتخر بأن آباءنا وأجدادنا استطاعوا دحر وسحق تلك القوة الظالمة حينما لم تر أوروبا الخطر المهدد في إيديولوجية النازية وبعد مرور سبعين عاماً يدعو التاريخ إلى يقظتنا».
وهنأ الرئيس بوتين مواطني روسيا والمحاربين القدامى والجنود والبحارة بمناسبة ذكرى النصر العظيم في الحرب الوطنية العظمى وقال: «علينا ألا ننسى أن أفكار التفوق العنصري أدت إلى أكثر الحروب الدموية حيث شارك فيها أكثر من 80 % من البشرية وتم الاستيلاء على دول عديدة في أوروبا».
وأضاف بوتين: إن النصر العظيم سيظل ذروة في تاريخ بلادنا المعاصر إلا «أننا نتذكر حلفاءنا الذين شاركوا في نضال النازية ونحن نشكر شعوب بريطانيا والولايات المتحدة على دورها في دحر الفاشية وعلى القوة المناوئة للفاشية الذين ناضلوا في صفوف الفدائيين بمن فيهم في ألمانيا نفسها ونتذكر اللقاء التاريخي للقوات الحلفاء في نهر ألبا وتلك الثقة والوحدة التي ورثناها من أجدادنا وهي مثال لتوحد الشعوب من أجل السلام والاستقرار».
وكان بدأ في العاصمة الروسية موسكو أمس العرض العسكري الضخم بمناسبة الذكرى الـ70 لعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى كما تشهد 26 مدينة روسية أخرى استعراضات عسكرية كبيرة بمشاركة نحو 85 ألفاً من أفراد القوات الروسية.
وحضر العرض العسكري الرئيسي في موسكو نحو 30 من قادة وممثلي الدول وشارك فيه 16 ألف عسكري و190 قطعة من المعدات الحربية و150 طائرة ومروحية بما فيها أحدث نماذجها.
وكانت العروض العسكرية الروسية انطلقت فجر أمس من أقصى الشرق الروسي في مدن فلاديفوستوك وخاباروفسك وبيلوغورسك وأوسيوريسك ويوجيني ساخالين وبيتروبافلوفسك وكامتشاتسكي وشارك فيها نحو 10 آلاف جندي وعشرات الآليات والمعدات العسكرية والطائرات والمروحية إضافة إلى سفن من أسطول المحيط الهادئ الروسي.
شارك نحو 300 ألف شخص يتقدمهم الرئيس بوتين في مسيرة الفوج الخالد التي انطلقت وسط العاصمة الروسية موسكو تخليداً لضحايا الحرب الوطنية العظمى وذلك ضمن الاحتفالات بعيد النصر على النازية.
وذكر موقع «روسيا اليوم» أن مسيرة الفوج الخالد التي حمل المشاركون فيها صوراً لذويهم ممن حاربوا في جبهات الحرب الوطنية العظمى وضحوا بحياتهم في معارك القتال أو عملوا ليل نهار في المصانع ترمز إلى متانة الروابط بين الأجيال ووفاء الأحفاد لأجدادهم.
وفي العام الماضي جرت مسيرات مماثلة في 500 مدينة وبلدة روسية وسبع دول في العالم ومن المقرر أن تشمل المسيرة هذا العام نحو 15 دولة.
(وكالات روسية – سانا – أ ف ب- الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن