سورية

اتفاق فرنسي إيراني على مكافحة الإرهاب بكل القوى … أولاند سيتوسط بين موسكو وواشنطن لتشكيل حلف موحد لضرب داعش

وكالات :

يعتزم الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند طرح وساطته على الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما لإنشاء تحالف جديد لضرب تنظيم داعش الإرهابي في سورية، يتشكل من دمج الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن، مع روسيا، وذلك بالترافق مع اتفاق بين باريس وطهران على ضرورة «مكافحة الإرهاب بكل القوى» الممكنة.
وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن أولاند سيلتقي «الأسبوع المقبل» أوباما في واشنطن، وبوتين في موسكو، سعياً إلى تشكيل «ائتلاف موحد» لضرب تنظيم داعش في سورية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن فالس، قوله خلال تصريحات إذاعية: «نفذ طيراننا ضربات جديدة في الرقة، لتدمير مقر عام ومعسكر لمقاتلي داعش، وسنستمر مثلما أعلن رئيس الدولة من خلال تعبئة الأسرة الدولية»، وأضاف مؤكداً: «هذا هو المغزى من زيارة رئيس الجمهورية الأسبوع المقبل إلى واشنطن وموسكو للقاء باراك أوباما وفلاديمير بوتين».
في غضون ذلك، اتفق أولاند والرئيس الإيراني حسن روحاني على أهمية «المفاوضات بين القوى العظمى من أجل تسوية الأزمة في سورية»، في إشارة على ما يبدو إلى المفاوضات التي شهدتها العاصمة النمساوية فيينا، وتمخضت عن تشكيل «مجموعة الدعم الدولية بشأن سورية».
وأفاد قصر الإليزيه أن الرئيسين أكدا خلال اتصال هاتفي بينهما، «الأهمية الحيوية لمكافحة داعش والإرهاب بكل القوى» الممكنة.
واتفق أولاند وروحاني من جانب آخر، على «تحديد موعد سريع لزيارة» يقوم بها الرئيس الإيراني إلى فرنسا، من أجل تعزيز التعاون الثنائي.
على إثر اعتداءات باريس، أرجأ الرئيس الإيراني زيارة إلى إيطاليا وفرنسا كان من المفترض أن تبدأ السبت الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن