عربي ودولي

اليونان تستعد للاعتراف بدولة فلسطين اليوم

قالت الحكومة اليونانية: إن أثينا تستعد للاعتراف بدولة فلسطين بموجب تصويت سيجري في البرلمان الثلاثاء وسيحضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس: إنه «من المقرر إجراء تصويت في البرلمان الثلاثاء (اليوم) خلال جلسة مخصصة لاعتراف اليونان بالدولة الفلسطينية».
والأسبوع الماضي صوتت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني بالإجماع لمصلحة الاعتراف بدولة فلسطين، ودعت البرلمان إلى إقرار نص بهذا الشأن.
وبحسب مصدر في الحكومة اليونانية فإن التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين اليونان وإسرائيل، ولاسيما في مسائل الطاقة، لم يؤثر في العلاقات بين أثينا والفلسطينيين.
ومن المقرر أن يلتقي عباس نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ثم رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس في اجتماع يليه عصراً مؤتمر صحفي مشترك، ثم يغادر اليونان اليوم.
وكان رئيس الوزراء اليوناني زار في نهاية تشرين الثاني فلسطين المحتلة وبحسب المصدر الحكومي فإن تسيبراس وجه خلال ذلك اللقاء دعوة لعباس لحضور جلسة اعتراف البرلمان بدولة فلسطين.
واعترفت عشرات الدول حتى الآن بدولة فلسطين التي رفع علمها للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 30 أيلول.
في سياق آخر اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة واعتقلت الناشط في الجبهة الشعبية صالح الجعيدي بعد دهم منزله وتفتيشه. كما اعتدت على الشبان في المخيم مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع.
وقد تحدث وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 13 فلسطينياً في الضفة الغربية ليل الأحد.
(الميادين– أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن