الأولى

بيان سوري- تونسي مشترك: تكثيف التواصل بين البلدين بهدف تعزيز التشاور … الرئيس التونسي للمقداد: إنجازاتنا المشتركة ضد قوى الظلام تتكامل مع بعضها لمصلحة شعبينا

| وكالات

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال استقباله وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد في قصر قرطاج أمس على موقف تونس الداعم لسورية والمساند لها، منوهاً بالإنجازات التي حققتها سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد.
المقداد نقل للرئيس التونسي تحيات الرئيس بشار الأسد وشكره لتونس قيادةً وحكومةً وشعباً لما قدمته لسورية من مساعدات لمواجهة محنة الزلزال وما حملته هذه المساعدات من رسائل وما عكسته من الروابط العميقة بين الشعبين الشقيقين.
كما نقل المقداد تهاني الرئيس الأسد للرئيس سعيد بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد.
وأكد الرئيس التونسي للمقداد أن الإنجازات التي حققتها سورية وكذلك الخطوات التي حققها الشعب التونسي ضد قوى الظلام والتخلف تتكامل مع بعضها لتحقيق الأهداف المشتركة للشعبين الشقيقين في سورية وتونس، وعبّر عن تقديره لمواقف سورية التاريخية الداعمة لوحدة الموقف العربي والمصالح العربية، منوهاً بالإنجازات التي حققتها سورية بقيادة الرئيس الأسد مشدداً على موقف تونس الداعم لسورية والمساند لها.
وأوضح الرئيس التونسي أهمية توحيد المواقف العربية في مواجهة كل ما تتعرض له الدول العربية من تحديات، وأن الموقف التونسي كان وسيبقى الدفاع عن سيادة واستقلال كل الدول العربية وعودة العلاقات العربية -العربية إلى المستويات التي كانت عليها من وفاق واحترام للأولويات التي تجمع أبناء هذه الأمة، الأمر الذي تحرص عليه تونس.
بدوره حمّل الرئيس سعيد المقداد أحرّ تحياته للرئيس الأسد وسعادته الكبيرة لتطور العلاقات بين البلدين، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار لسورية قيادةً وحكومةً وشعباً، لافتاً إلى الإنجازات التي حققتها سورية في حربها على الإرهاب وصمودها في وجه المؤامرات وحفاظها على سيادتها، معبراً عن ارتياحه لما تشهده الأوضاع في سورية من تطورات وانفراجات تشهدها العلاقات السورية العربية، متمنياً عودة هذه العلاقات إلى مسارها المنطقي والصحيح.
وفي وقت لاحق أمس، عقد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ونظيره التونسي لقاءً ثنائياً بمقرّ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، تلته جلسة مباحثات موسّعة بين وفديْ البلدين، تمّ خلالها الترحيب بعودة العلاقات التونسية- السورية إلى مسارها الطبيعي وبتعيين سفير للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية، وبإعادة فتح السفارة السورية بتونس وتعيين سفير على رأسها.
وفي ختام اللقاء صدر بيان مشترك تمّ الاتفاق من خلاله على تكثيف التواصل بين البلدين في المرحلة المقبلة بهدف تعزيز التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والمسائل الثنائية ذات الاهتمام المشترك والعمل على عقد اللّجنة المشتركة، والعمل على استئناف التعاون الاقتصادي بين البلدين ولاسيّما في المجالات ذات الأولوية.
وشدد على تعزيز التعاون في المجال القنصلي والإنساني، والعمل على عقد اللجنة القنصلية المشتركة في أقرب الآجال الممكنة، وتعزيز التعاون في المجال الأمني ولاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وشبكات الاتجار بالبشر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن