اقتصاد

82 مليار ليرة قروض المصرف الزراعي في 2015

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير عام المصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان لـ«الوطن» أن أرصدة التسليفات الممنوحة من المصرف للعام 2015 بلغت نحو 81.79 مليار ليرة سورية.
وبيّن زيدان أن أرصدة الودائع لدى المصرف حتى نهاية عام 2015 بلغت 34.85 مليار ليرة سورية متجاوزة المخطط له والمقدر بـ32 مليار ليرة سورية.
علماً بأن ودائع المصرف للعام 2011 بلغت 29.7 مليار ليرة سورية وعام 2012 بلغت 32.5 مليار ليرة سورية أما عام 2013 فقد بلغت الودائع لدى المصرف 35.3 مليار ليرة سورية.
وأوضح زيدان أنهم ولغاية كانون الأول من عام 2015 بلغت قيمة الاستثمارات لدى المصرف والمنفذة خلال العام ما يزيد على 76.3 مليون ليرة سورية من أصل الخطة المقدرة بـ150 مليون ليرة سورية تم استخدامها في تطوير عمل المصرف إضافة إلى توسيع وتأهيل فروع المصرف وبعض المشاريع الجديدة كفرع المصرف في محافظة اللاذقية وفرع المصرف في السلمية.
وعن التشريعات والقوانين والأنظمة المطلوب تطويرها في ضوء البيان الوزاري للحكومة بين زيدان أنه يتم العمل على تعديل النظام المحاسبي للمصرف في ضوء النظام المحاسبي الموحد للمصارف ويتم العمل على تعديل النظام الداخلي للمصرف بما يتوافق مع قرارات مجلس النقد والتسليف والجهات الوصاية ذات الصلة وأصبح في مراحله الأخيرة.
كما أنه يتم العمل على تعديل التعليمات التطبيقية لنظام عمليات المصرف وتبسيط إجراءات منح القروض والتسهيلات الائتمانية ويتم العمل على تعديل نظام التحصيل وأعمال الجباية المعمول بها حالياً إضافة إلى العمل على الاستمرار في إدخال غايات وخدمات مصرفية جديدة بما ينسجم مع توجه المصرف نحو الشمولية.
وأشار زيدان إلى أن مجلس إدارة المصرف أصدر قرارات متضمنة الموافقة على تخصيص اعتمادات للمصرف الزراعي لمصلحة المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان بمبلغ أكثر من 24.5 مليار ليرة سورية كما تم صدور قرارات تضمنت تمويل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بمبلغ 80 مليار ليرة سورية لغاية تمويل شراء الحبوب من الفلاحين لموسم 2015 مع أجور النقل إلى المناطق الآمنة، وتم تخصيص اعتمادات المصرف الزراعي لمصلحة المؤسسة المذكورة بمبلغ 43 مليار ليرة سورية.
لافتاً إلى استئناف التمويل للغايات المحددة عن طريق حسم الأسناد وتجهيزها لدى مصرف سورية المركزي في المناطق الآمنة لفروع المصرف الزراعي التي تتمكن من ممارسة نشاطها الفعلي بشكل طبيعي ضمن مقراتها. وتخصيص اعتماد إضافي للمصرف مبلغ 5.5 مليارات ليرة لمصلحة المؤسسة العامة لإكثار البذار لزوم تسديد المحاصيل الزراعية المتوقع شراؤها وتمويل المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ 16 مليار ليرة سورية لتسويق محصول الشعير لعام 2015 وتم تخصيص اعتماد المصرف الزراعي فرع دمشق مبلغ 6 مليارات خارج الحد الأقصى للاعتمادات المخصصة للفرع ولمصلحة المؤسسة العامة للأعلاف لتسويق محصول الشعير لموسم عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن