الأولى

«الأطلسي» يسارع لدعم أوكرانيا بعشرات مليارات الدولارات وزيادة حشوده على الحدود الروسية … موسكو: سنتخذ التدابير المناسبة.. بكين: واشنطن تصب الزيت على النار

| وكالات

عاودت الولايات المتحدة وحلفاؤها تسريع تحركاتها على الجبهة الأوكرانية عقب الانتصارات الميدانية الروسية المتتالية هناك، وكشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» زاد من حشد قواته على الحدود الروسية، مشيراً إلى أن عدد هذه القوات نحو 33 ألف فرد، و300 دبابة وأكثر من 800 مركبة مدرعة أخرى.

شويغو قال خلال اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية أمس: إنه تم نشر مقر قيادة مجموعة المساعدة الأمنية الأوكرانية في ألمانيا، وفي الوقت الحالي هناك سلسلة من التدريبات التي تجريها القوات المسلحة المشتركة لحلف «الناتو» ويشارك فيها ما يصل إلى تسعين ألف شخص من أجل التدرب على صد هجوم روسي مزعوم، ويحاول الحلف تكثيف نشاطه في القطب الشمالي أيضاً.

وأوضح شويغو أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في أوائل شهر آذار الماضي أدى إلى زيادة التوتر العسكري السياسي في الاتجاهين الاستراتيجيين الغربي والشمالي الغربي، لافتاً إلى أن مثل هذه لإجراءات التي تتخذها الدول الغربية تجبرنا على اتخاذ تدابير الاستجابة المناسبة.

وأكد أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت نحو نصف مليون عسكري منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، لافتاً إلى أنه لمنع انهيار القوات المسلحة الأوكرانية تعتزم واشنطن تخصيص ما يقرب من 61 مليار دولار لنظام كييف، وسوف تذهب معظم المخصصات لتمويل المجمع الصناعي العسكري للولايات المتحدة.

إلى ذلك أكدت الصين أن الانتقادات الأميركية بشأن العلاقات بين الصين وروسيا هي مجرد اتهامات مبنية على النفاق والتضليل، ودعت الولايات المتحدة إلى التفكير «حقاً» في مسؤوليتها في الأزمة الأوكرانية وألا تصب الزيت على النار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي: إن «أميركا تطرح مشروع قانون لمساعدة واسعة النطاق لأوكرانيا، في الوقت الذي تنتقد فيه، بلا أساس، التفاعل التجاري والاقتصادي الطبيعي بين روسيا والصين، وتلك إجراءات منافقة للغاية، وأمر غير مسؤول».

وأشار وانغ إلى أن أميركا التي تقدم مليارات الدولارات لأوكرانيا تعمل على تطوير عقوبات مالية ضد بعض البنوك الصينية من أجل إجبار بكين على قطع العلاقات التجارية مع روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن