سورية

الاتحاد الأوروبي أمام السيطرة على الهجرة أو الانهيار… السويد تعد اللاجئين السوريين بإجراءات استثنائية

أكد رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو أن الاتحاد الأوروبي إما أن يتمكن من السيطرة على تدفقات اللاجئين هذا العام وإما سينهار، في وقت وعدت السويد اللاجئين السوريين بإجراءات استثنائية.
وقال فيكو في مقال نشر أمس في صحيفة «هوسبودارسكي نوفيني» الاقتصادية السلوفاكية: «قد تكون هناك عواقب كارثية لتجاهل التوتر المتنامي والقلق والخوف السائد بين الناس من فكرة أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه حل حقيقي لأزمة المهاجرين مع استمرار تدفقهم». وربط بين تدفق اللاجئين وهجمات تشرين الثاني في باريس وأعمال العنف عشية رأس السنة في كولونيا.
إلى ذلك أفاد المدير العام لمصلحة الهجرة السويدية أندرس دانيلسون بأن استوكهولم تخطط لتقليص فترات انتظار طلبات لجوء السوريين، ومعاملتهم بشكل استثنائي.
وصرح أندرسون في حديث للتلفزيون السويدي، بأن أوضاع طالبي اللجوء في السويد، آخذة في التدهور، وعزا ذلك إلى فترات الانتظار الطويلة جداً التي يتطلبها حسم قضايا اللجوء، مؤكداً أن النظام الذي تتبعه المصلحة لا يمنح الأولوية لأحد على حساب الآخر، لكنه استدرك قائلاً: «ربما علينا تطبيق نظام آخر استثنائي».
في سياق متصل رفض قاض أميركي للمرة الثانية طلباً من تكساس لمنع وكالات الإغاثة من إدخال اللاجئين السوريين إلى الولاية في قرار قد يكون له تأثير في محاولات 30 حاكم ولاية منع اللاجئين من دخول ولاياتهم.
(رويترز – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن