عربي ودولي

دبلوماسي: عينات تؤكد استخدام داعش للسلاح الكيميائي في العراق

قال دبلوماسي: إن إرهابيي تنظيم داعش هاجموا قوات كردية في العراق بغاز الخردل العام الماضي في أول استخدام معروف للأسلحة الكيميائية في العراق منذ سقوط صدام حسين استنادا إلى اختبارات أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وأكد مصدر في المنظمة أن الاختبارات المعملية جاءت إيجابية لاستخدام غاز الخردل بعد إصابة نحو 35 من المقاتلين الأكراد في ميدان المعركة في آب.
ولم تحدد المنظمة من وراء استخدام غاز الخردل. لكن دبلوماسياً تحدث شريطة عدم نشر اسمه نظراً لعدم إصدار النتائج بعد قال: إن النتيجة أكدت استخدام مقاتلي داعش للأسلحة الكيميائية.
وأُخذت العينات من الجنود الذين تعرضوا للمرض أثناء قتال إرهابيي التنظيم في جنوبي غربي أربيل عاصمة إقليم كردستان العراقي.
من جهة أخرى فرضت تركيا قيوداً على منح تأشيرات دخول للعراقيين، بدءاً من العاشر من شباط، ولن يكون بإمكان العراقيين الحصول على تأشيرات دخول عند الوصول إلى الحدود التركية، وسيتعين عليهم، بصورة مسبقة، التقدم بطلب على الإنترنت للحصول على التأشيرة.
وقال السفير التركي لدى العراق، فاروق قايماقجي، في بيان: «آلاف العراقيين يبقون في تركيا بشكل غير مشروع، أو يحاولون الهجرة للغرب بشكل غير مشروع، وعدد العراقيين الذين اعتقلوا للاشتباه في صلاتهم بداعش كبير».
ميدانياً بدأت القوات العراقية المشتركة أمس عملية عسكرية واسعة لتحرير مناطق مركز قضاء الكرمة شرقي الفلوجة من سيطرة إرهابيي تنظيم داعش.
ونقلت وكالة الإعلام العراقية عن مصدر أمني في العمليات المشتركة قوله: إن «القوات المشتركة بدأت اليوم (أمس) عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير مناطق مركز قضاء الكرمة شرقي الفلوجة ما أسفر عن مقتل 16 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي وتدمير أربع سيارات مفخخة خلال العملية».
وأوضح المصدر أن القوات الأمنية استهدفت تجمعات لتنظيم داعش في مناطق الكبيشات والصبيحات والبو جاسم وكرطان في مركز كرمة الفلوجة مع تقدم كبير للقوات في معارك تحرير تلك المناطق وانهيار كبير في صفوف التنظيم الإرهابي.
وفي وقت سابق استهدفت قوات الحشد الشعبي العراقي مقراً لإرهابيي داعش قرب منطقة الشرقاط في محافظة صلاح الدين وقضت على 16 إرهابياً.
وذكرت قوات الحشد الشعبي في بيان نقلته وكالة الإعلام العراقية أن قوة المهمات الخاصة أحد تشكيلات قوات الحشد الشعبي نفذت فجر أمس عملية نوعية حيث استهدفت مقراً لإرهابيي داعش قرب الشرقاط بوابل من الصواريخ الموجهة ما أدى إلى مقتل 16 إرهابياً وجرح عدد آخر منهم.
وفي سياق متصل أحبطت القوات الأمنية التابعة للشرطة العراقية هجوماً لإرهابيي تنظيم داعش على منطقة الكيلو 70 في محافظة الأنبار غرب العراق.
(رويترز – سانا – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن