عربي ودولي

تصفية 7 مسلحين ومقتل نقيب في الأمن الأردني في إربد … المخابرات الأردنية تعلن إحباط مخطط «إجرامي وتخريبي» لتنظيم «داعش»

أعلنت دائرة المخابرات العامة الأردنية أمس الأربعاء إحباط «مخطط إجرامي وتخريبي» مرتبط بتنظيم «داعش» لضرب أهداف مدنية وعسكرية في الأردن، وذلك عقب مواجهات بين قوات الأمن ومسلحين في إربد في شمال المملكة.
وقالت الدائرة في بيان: إنها «تمكنت بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة ومنذ وقت مبكر، من إحباط مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بعصابة داعش الإرهابية كان يهدف إلى الاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية داخل المملكة وزعزعة الأمن الوطني».
ويأتي هذا الإعلان بعد مواجهات وقعت مساء الثلاثاء إثر عمليات دهم نفذتها قوات الأمن بحثاً عن مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «داعش» في محافظة إربد.
وتحدث رئيس وزراء الأردن عبد اللـه النسور أمس عن «عملية أمنية نوعية انتهت فجر هذا اليوم (أمس) ونفذتها قوة خاصة من عدد من مرتبات الأجهزة الأمنية والعسكرية».
وأشار إلى أن العملية «حققت هدفها بنجاح بالقضاء على سبعة خارجين على القانون من زمرة ضالة مضللة، جماعة إرهابية مرتبطة بتنظيمات إرهابية كانت خططت للتعدي على أمن الوطن والمواطنين».
وأشار بيان المخابرات بدوره إلى «مقتل سبعة عناصر إرهابية كانوا يرتدون أحزمة ناسفة ويطلقون النار على قوات الأمن»، وإلى «ضبط كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة الإرهابية».
وأضاف البيان: إن «الاشتباك نجم عنه استشهاد النقيب البطل راشد حسين الزيود وإصابة خمسة من نشامى قوات الأمن الأردني واثنين من المارة»، كما أشار إلى «اعتقال 13 عنصراً متورطاً بالمخطط الإجرامي».
وأوضحت المخابرات الأردنية: إن «القوات الأمنية المختصة قامت بتتبع المجموعة الإرهابية وتحديد مكانها» بعد أن «اختبأت وتحصنت في إحدى العمارات السكنية في مدينة إربد. وبعد أن رفض الإرهابيون تسليم أنفسهم وأبدوا مقاومة شديدة لرجال الأمن بالأسلحة الأوتوماتيكية، قامت القوات المختصة بالتعامل مع الموقف بالقوة المناسبة».
وتقع إربد على مقربة من الحدود السورية التي غالباً ما تشهد عمليات تسلل سواء بقصد الالتحاق بالجماعات المسلحة في سورية أم لتهريب المخدرات.
(أ ف ب– رويترز– روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن