رياضة

روما حسم المركز الثالث واليوفي ضيف على أتلانتا … البرشا من الإنجاز المحلي إلى أفق قاري

| خالد عرنوس

يدخل برشلونة الإسباني تحدياً جديداً ويتعلق هذه المرة بالأرقام عندما يبدأ رحلة البحث عن معادلة أرقام أندية أوروبية سبقته بما يخص عدد المباريات من دون خسارة عندما يخوض امتحاناً سهلاً على الورق بمواجهة إيبار ثامن الترتيب (قبل انطلاق الجولة 29)، وبالمقابل يرحل أتلتيكو مدريد وصيف المتصدر نحو الميستايا لملاقاة فالنسيا في امتحان صعب ولاسيما أن فريق الخفافيش يمر بحالة انعدام وزن وبحاجة إلى فوز معنوي قبل خوضه ثمن نهائي اليوروباليغ.
وفي إيطاليا يرحل يوفنتوس نحو برغامو لملاقاة أتلانتا تحت شعار المضي قدماً في الصدارة ومواصلة النتائج الإيجابية في حين يبحث صاحب الأرض عن استعادة نغمة الفوز، وفي إطار سباقهما للحاق بروما في المركز الثالث يخوض إنتر امتحاناً سهلاً على الورق باستضافته باليرمو في حين يحل ميلان ضيفاً على ساسولو أحد الطامحين بمقعد أوروبي.
وكان روما قد حسم معركة المركز الثالث مؤقتاً بفوزه الكبير على منافسه الأول فيورنتينا بأربعة أهداف لهدف في مستهل الجولة الثامنة والعشرين.

تحدّ أكبر
جاء ختام الأسبوع 27 من الليغا مثالياً للمتصدر برشلونة الذي تجاوز رقماً قياسياً محلياً على صعيد عدد المباريات من دون هزيمة ببلوغه 35 مباراة بجميع البطولات وها هو بدأ رهاناً جديداً يمتد إلى أرقام ميلان البعيدة والتي تتطلب عدم الخسارة لوقت طويل.
الفرصة تبدو الآن مواتية أمام الكاتالوني لتعزيز رقمه المحلي على الأقل عندما يحل ضيفاً على إيبار أحدث فرق الباسك في الليغا والطامح لمشاركة أوروبية في الموسم القادم ويحمل لقاء البرشا فرصة تاريخية للرد على كل نتائجه أمام البطل وكذلك الاقتراب مجدداً من المقاعد المؤهلة إلى اليوروباليغ وهو خارج من مواجهة خاسرة أمام إشبيلية أحد أقوى منافسيه.
البرشا الذي أكمل مرحلة كاملة (19 مباراة) من دون خسارة بالدوري يدخل ملعب إبوروا مطالباً بفوز (حادي عشر) على التوالي ومعنوياته في القمة خاصة قائده ميسي الذي استعاد كامل خطورته فاقترب من سجلاته المعتادة في المواسم السبعة الأخيرة عقب تسجيله 20 هدفاً منذ مطلع العام 2016، ولم يخسر الفريق هذا الموسم سوى 10 نقاط منها 8 خارج نيوكامب، أما صاحب الأرض إيبار فقد تلقى 4 من هزائمه الـ11 بأرضه وهو خارج من ثلاث هزائم متتالية، وكان برشلونة فاز على إيبار في ثلاث مواجهات سابقة جمعتهما في الدوري وبفارق هدفين على الأقل.
وفي قمة كلاسيكية يلتقي فالنسيا بضيفه أتلتيكو مدريد في الميستايا ويأمل صاحب الأرض الذي يملك فرصة ضئيلة للوصول إلى مشاركة أوروبية مواصلة صحوته حيث حقق 3 انتصارات في أربع جولات أخيرة جاءت بعد 12 جولة من دون فوز، أما الأتلتي فعينه مازالت ترقب استعادة اللقب على الرغم من صعوبة الأمر وعينه الأخرى على الاحتفاظ بالوصافة والبقاء أمام الجار الملكي على اللائحة، وعلى الرغم من سجل الخفافيش السيئ هذا الموسم إلا أنه لم يخسر سوى مرتين في أرضه على حين ضيفه المدريدي الذي لم يهزم في خمس جولات أخيرة فقد خسر 3 مرات من 4 خارج ملعبه وهو الفائز ذهاباً بنتيجة 2/1.

معركة جديدة
قبل عشرة أيام من لقاء الرد (الأوروبي) في ميونيخ يقف يوفنتوس على مفترق طرق بالسييرا حيث يحاول الاحتفاظ بالصدارة بل يسعى للابتعاد فيها ويبدو قريباً من ذلك خاصة أنه يزور برغامو قبل أن يستقبل ساسولو، ويعيش فريق السيدة العجوز حالة انتعاش كبيرة عقب سلسلة رائعة من الانتصارات امتدت إلى 17 مباراة لم يتخللها سوى تعادل وحيد وبفضلها اعتلى الصدارة، وينزل اليوم ضيفاً ثقيلاً على أتلانتا الذي قدم سلسلة سلبية فلم يفز خلال 12 جولة ماضية فتراجع من المركز السابع في الأسبوع 15 إلى المركز 13 قبل انطلاق الجولة 28، ولم يحقق أتلانتا (النييرازوري الصغير) أي فوز على اليوفي طوال 15 سنة فائتة فخسر في 20 من 22 مواجهة، ومن جهة أخرى تعتبر المباراة فرصة رائعة للحارس بوفون من أجل مواصلة الحفاظ على نظافة شباكه وتعزيز رقمه الشخصي على هذا الصعيد.
سباق الميلانيللو

في مثل هذه الجولة من مرحلة الذهاب كان إنتر ينافس بقوة على الصدارة من المركز الرابع في حين جاره ميلان احتل يومها المركز العاشر وصعد الأول بعدها إلى القمة قبل أن يتنازل عنها مرغماً في حين الثاني تقدم قليلاً على الجدول، وهاهما يدخلان الجولة 27 في سباق نحو المركز الثالث المؤهل إلى دوري الأبطال على الرغم من صعوبة المهمة مع فارق 7 نقاط و8 نقاط على التوالي مع روما، وخاصة أن الروزنييري الذي لم يخسر منذ 9 جولات يخوض مباراة مجهولة المخاطر بأرض ساسولو الذي شكل عقدة لميلان منذ صعوده إلى السييراA ففاز عليه في 3 من 5 مواجهات أي إنه لم يخسر حتى الآن في ملعب ريتشي الذي كان شاهداً على خسارة ميلان مرتين (4/3 و3/2)، ذهاباً فاز ميلان 2/1. أما إنتر فيستقبل باليرمو أحد الأندية المهددة بالهبوط باحتلاله المركز السابع عشر بفارق 4 نقاط عن مثلث المؤخرة الذي لم يحقق أي فوز في 6 مباريات متتالية، ذهاباً تعادلا بهدف لمثله.

روما (ثالثاً)
واصل روما انتصاراته المتتالية مسجلاً فوزه السابع على التوالي وهو الأهم حالياً على اعتبار أنه جاء على حساب فيورنتينا أقرب منافسيه على المركز الثالث بنتيجة 4/1 وبتألق لافت من المصري محمد صلاح الذي سجل ثنائية وصنع هدفاً ثالثاً، فوز روما حمل الرقم 10 في الأولمبيكو علماً أنه سجل هدفين على الأقل في كل انتصاراته الـ16 فأصبح صاحب أفضل خط هجوم (59 هدفاً) رافعاً رصيده إلى 56 نقطة منفرداً بالمركز الثالث، أما الفيولا فتلقى خسارته الأقسى من سبع والخامسة خارج فلورنسا والأولى بعد 7 جولات.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 28
• اليوم: بيتيس * غرناطة (1.00)، إيبار * برشلونة (5.00)، خيخون * بلباو، سوسيداد * ليفانتي (7.15)، فالنسيا * أتلتيكو مدريد (9.30).
• غداً: إسبانيول * رايو فاليكانو (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 28
• اليوم: تورينو * لازيو (1.30)، أتلانتا * يوفنتوس، ساسولو * ميلان، جنوا * إيمبولي، فرزينوني * أودينيزي، بولونيا * كاربي (4.00)، إنتر ميلانو * باليرمو (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن