شؤون محلية

أطباء بلا حدود الإسلامية في سورية… وآفاق للمساعدة الصحية

التقى رئيس مجلس الوزراء د. وائل الحلقي محمد حسن نيكنام مدير عام مؤسسة أطباء بلا حدود الإسلامية في إيران أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة وخاصة في القطاع الصحي وأهمية الارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية والإستراتيجية التاريخية والراسخة التي تربط بين الشعبين والبلدين الصديقين مشيراً إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين المنظمات التي تعنى بالشأن الصحي والإنساني في البلدين والتعاون والتنسيق وتقديم الخدمات الطبية والإنسانية للمحتاجين، وأهمية تفعيل دور المنظمات الصحية العالمية في ظروف الحرب والكوارث الطبيعية والتصدي للأمراض السارية وتحصين الأطفال ضد الأمراض.
وقدم الحلقي عرضاً للتداعيات السلبية للحرب الإرهابية الكونية على القطاع الصحي الذي كان قطاعاً رائداً ومتنامياً من خلال تدمير المشافي والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف وتدمير الصناعات الدوائية واستهداف الكوادر الطبية والإسعافية إضافة إلى قيام المجموعات الإرهابية بالقتل والتخريب من خلال تفجير السيارات المفخخة وقذائف الحقد والإرهاب ما يؤدي إلى استشهاد وجرح العديد من المواطنين وبالتالي فإن الجرحى بحاجة إلى عناية ومتابعة مؤكداً أهمية التعاون والتنسيق بين الجانبين في هذا المجال.
وأشار الحلقي إلى جهود الحكومة السورية على صعيد إعادة تأهيل القطاع الصحي وتنميته وصولاً لتحقيق الأمن الصحي والدوائي.
وقدم الحلقي الشكر للشعب والقيادة في إيران على كل ما قدموه من دعم ومساندة للشعب السوري ومساعدته على التصدي للحصار الاقتصادي الجائر والظالم والتخفيف عنه من الآثار السلبية للحرب الإرهابية الكونية.
من جهته عبر السيد نيكنام عن ثقته بأن النصر سوف يكون حليف الشعب السوري وسيدحر الحرب الإرهابية الكونية مؤكداً وقوف إيران إلى جانب سورية في تصديها للإرهاب ودعم مقومات صمود شعبها.
وأشار نيكنام إلى نشاطات المؤسسة على صعيد تقديم الخدمات الصحية وإعادة التأهيل والعلاج وتقديم المساعدات أثناء الحروب والكوارث على الصعيد العالمي.
وثمن نيكنام جهود الحكومة السورية في تطوير القطاع الصحي وتوفير متطلبات صمود الشعب السوري والاقتصاد الوطني في وجه الحصار الاقتصادي الجائر والانتصارات الكبرى التي يحققها الجيش السوري ضد الإرهاب.
وتناول الحديث خلال اللقاء فرص التعاون بين البلدين في القطاع الصحي والدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الإيرانية للقطاع الصحي في سورية من خلال توفير سيارات الإسعاف والتجهيزات الطبية للمشافي والأدوية النوعية وتوفير مستلزمات الأمراض المزمنة والسارية والتعاون في مجال عمليات التأهيل والتدريب للكوادر الطبية وتوفير العيادات الطبية المتنقلة.
بعد ذلك اطلع الدكتور الحلقي على عرض لإحدى العيادات الشاملة المتنقلة والتي تحتوي على جميع المواد الطبية والدوائية والتجهيزات الطبية والإسعافات الأولية اللازمة. حضر اللقاء محمد رضا رؤوف شيباني السفير الإيراني بدمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن