شؤون محلية

الأولوية للوضع المعيشي.. وترجيحات بمناقشته بداية الأسبوع القادم في «الشعب» .. الحكومة تناقش اليوم بيانها تحضيراً لعرضه على مجلس الشعب لمنحها الثقة

| محمد منار حميجو

كشف مصدر حكومي مسؤول أن الحكومة ستناقش اليوم بيانها قبل تلاوته على مجلس الشعب لمنحها الثقة بناء عليه والذي يعتبر كبرنامج عمل لها.
وأكد المصدر لـ«الوطن» أن البيان يركز على الأمور المعيشية التي تخص المواطن وتعتبر أولوية لها وفق ما وجه به الرئيس بشار الأسد أثناء لقائه بالحكومة بعد تلاوة القسم موضحاً أنه تم وضع خطة منهجية لتحسين معيشة المواطن.
وبين المصدر أن البيان سيطرح مسألة الإصلاح الإداري في مؤسسات الدولة والخطة التي وضعتها الحكومة في هذا المجال باعتبار أن الإصلاح الإداري يمثل نقطة رئيسية في محاربة الفساد بكل أشكاله مشيراً إلى أن كل وزارة قدمت رأياً واضحاً للخطة التي ستعمل بها.
وأضاف المصدر: إن كل وزارة قدمت ما لديها من أمور سواء أكانت إيجابية أم سلبية وذلك لتلافي الأمور السلبية والعمل على تطوير الإيجابيات مؤكداً أن البيان سيكون خطة عمل الحكومة لتطوير مؤسسات الدولة وتحسين معيشة المواطن والعمل على تقوية الاقتصاد المحلي ولاسيما أنه سيركز على وضع الليرة وتحسين سعر صرفها أمام الدولار.
وأشار المصدر إلى أن البيان سيركز على تطوير المشاريع المحلية سواء كانت الصغيرة أم المتوسطة والاهتمام في مسألة الإنتاج لترشيد الاستيراد وهذا يتطلب إعادة تأهيل الكثير من المعامل لافتاً إلى أن الحكومة وضعت خطة عمل لذلك.
وأكد المصدر إلى أن البيان اشتمل أيضاً على ملف الإغاثة وموضوع المواطنين الذين تركوا مناطقهم قسراً بفعل المجموعات المسلحة لافتاً إلى أن الحكومة تعتبر هذا الملف من أهم أولوياتها الكبيرة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في المحافظات.
ورجحت مصادر في مجلس الشعب أن الحكومة ستناقش على الأغلب بيانها بداية الأسبوع القادم وذلك إما يوم الأحد أو الإثنين وموضحة أن الدستور نص على أنه يجب على الحكومة أن تقدم بيانها في المجلس خلال شهر من أداء القسم أمام رئيس الجمهورية لمنحها الثقة من البرلمان.
وخلال اجتماع الرئيس بشار الأسد بالحكومة الجديدة عقب أدائها القسم أكد ضرورة أن تكون معيشة المواطن من أولويات الحكومة وأن تكون على تواصل مباشر مع المواطنين مشيراً إلى أن عمل الوزراء لا يجب أن يكون للاستعراض أمام وسائل الإعلام.
وشددت مصادر مختصة على ضرورة أن يشتمل البيان على تعديل القوانين بما يتوافق مع الدستور والعمل على تطوير عجلة الإنتاج وإيجاد خطط واضحة لمحاربة الفساد بكل أشكاله مؤكداً أنه لا يجب أن يكون البيان مجرد كلام فقط بل لابد أن يكون هناك فعل على أرض الواقع ولاسيما أن المواطنين ينتظرون أفعالاً كثيرة من الحكومة الجديدة لتحسين معيشتهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن