عربي ودولي

أوباما: ترامب «غير مؤهل» ليصبح رئيساً لأميركا

وجه الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس انتقادات حادة إلى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، ووصفه بأنه «غير مؤهل ليصبح رئيساً».
وأضاف أوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن مندداً بقادة الحزب الجمهوري الذين يواصلون دعم ترامب، إن الأخير «غير جاهز مطلقاً» لكي يكون رئيساً، مضيفاً: «قلت ذلك الأسبوع الماضي وهو يواصل إثبات ذلك».
هذا وحظيت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون بدفع قوي بعد المؤتمر الوطني الذي نظمه الحزب الأسبوع الماضي لترشيحها رسمياً فحققت تقدماً على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بلغ تسع نقاط بحسب استطلاع جديد للرأي.
وأظهر استطلاع الرأي الذي أجرته شبكة «سي إن إن» ومعهد «آو آر سي» للتحقيقات أن هيلاري كلينتون تحظى بـ52% من نيات الأصوات مقابل 43% لدونالد ترامب، محققة تقدماً قدره سبع نقاط عن مستوى تأييد لها قبل المؤتمر الوطني الجمهوري.
وكان الاستطلاع ذاته يشير بعد المؤتمر الوطني الجمهوري إلى تقدم ترامب على كلينتون بنسبة 48% مقابل 45%.
وتمكنت كلينتون التي تعتبر من المرشحين الأقل شعبية الذين عينهم الحزب الديمقراطي لخوض السباق إلى البيت الأبيض، من اجتذاب ناخبين خلال مؤتمر حزبها ويبدي 36% من الناخبين المسجلين على القوائم الانتخابية رأياً إيجابياً حيالها، مقابل 31% سابقاً. غير أن 50% ما زالوا ينظرون إليها بسلبية.
أما دونالد ترامب، فهو أقل شعبية بقليل إذ يبدي 31% فقط رأياً إيجابياً حياله مقابل 52% من الآراء السلبية.
وكان استطلاع للرأي أجرته شبكة «سي بي إس نيوز» وصدرت نتائجه في وقت سابق الإثنين أشار إلى تقدم كلينتون بهامش مريح أيضاً على ترامب قدره 7 نقاط.
وكان المرشحان متقاربين جداً بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سبق المؤتمر الديمقراطي بقليل، بعدما استفاد المرشح الجمهوري أيضاً من الدفع الذي تعطيه المؤتمرات إذ تسلط الأضواء على المرشح وتؤمن له تغطية إعلامية واسعة.
غير أن تقدم ترامب لم يتخط نقطتين بعد مؤتمر حزبه الذي شهد فضيحة ولو محدودة نجمت عن خطاب زوجته الذي نسخ مقاطع من خطاب سابق ألقته ميشال أوباما عام 2008، كما تلقى خلاله المرشح صفعة من أحد خصومه السابقين تيد كروز الذي رفض تأييد ترشيحه في كلمة ألقاها في المؤتمر وتابعها ملايين المشاهدين على التلفزيون. وما لا يساهم في دعم شعبية ترامب خوضه سجالاً جديداً محتدماً منذ بضعة أيام هاجم فيه عائلة أميركية مسلمة قتل ابنها الجندي في الجيش الأميركي في ميدان المعركة في العراق عام 2004.
إلى ذلك حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية من تزوير انتخابات الرئاسة التي ستجري في 8 تشرين الثاني القادم.
ونقلت وكالة تاس عن ترامب قوله في كلمة أمام مناصريه في مدينة كولومبوس: «أخشى من أن تكون الانتخابات غير عادلة الأمر الذي يستوجب على الجمهوريين أن يكونوا على حذر كي لا تسرق منهم الانتخابات»، مشيراً إلى أن أنباء يتم تداولها تؤكد أن الانتخابات ستكون عرضة للتزوير والاحتيال الجماعي غير أنه لم يعط توضيحات إضافية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن