عربي ودولي

فيون: فرنسا بحاجة لتحديد حصص المهاجرين

قال المرشح الرئاسي الفرنسي الأوفر حظاً فرانسوا فيون أمس قبل زيارة إلى بلدة منتون الحدودية في جنوب شرق البلاد، إن فرنسا في حاجة إلى نظام يقوم على تحديد حصص للمهاجرين. والهجرة والأمن ضمن القضايا الرئيسية المطروحة في حملة الدعاية للانتخابات الرئاسية التي ستبدأ في نيسان وتدفع فيها مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني والمناوئ للهجرة بضرورة انسحاب فرنسا من اتفاقية شينجن.
وقال فيون لإذاعة (آر. إم. سي) وتلفزيون (بي. إف. إم) قبل رحلته إلى جنوب شرق فرنسا: «أريد أن تكون فرنسا قادرة على أن تحدد كل عام عدد الأشخاص الذين يمكنها قبولهم على أرضها». كما سيقيم فيون مؤتمراً انتخابياً في نيس حيث قتل 86 شخصاً دهساً بشاحنة في تموز بهجوم تبناه تنظيم داعش الإرهابي. كما سيحث فيون –الذي يعتقد أنه سيفوز على لوبان إذا تقابلا في جولة الإعادة في أيار المقبل- الاتحاد الأوروبي على وضع قيود على سياسة اللجوء والهجرة لمواجهة تهديدات الإرهابيين.
كما يرغب فيون في وقف المزايا الاجتماعية الممنوحة للمهاجرين الذين أقاموا في فرنسا بصورة قانونية لفترة أقل من عامين. لكن مساعدا لفيون قال الثلاثاء: إن رئيس الوزراء السابق لن يدعم الخروج من منطقة شينجن التي تتيح حرية الانتقال فيما بين دولها الأعضاء. وأثارت خطط فيون بشأن الهجرة وتبنيه لسياسات اقتصاد السوق الحر انتقادات من منافسيه اليساريين الذين يقولون إنها ستعمق الانقسامات داخل المجتمع الفرنسي.
وقال فيون «ما زال علينا إجراء بعض التعديلات. أعترف بذلك». وبالنسبة للأمن الاجتماعي خصوصاً قال: «لم نكن جيدين أو واضحين».
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن