سورية

«منصة القاهرة» جددت تأكيد مشاركتها كوفد مستقل … «معارضة الداخل» : الدعوات إلى جنيف تساير خطة الرياض في هيمنتها على المنصات الأخرى و لم نتلق دعوة حتى الآن

أعلن وفد «معارضة الداخل- مسار حميميم» أنه لم يتلق دعوة حتى الآن إلى محادثات «جنيف4»، ووصف الدعوات التي وجهت حتى الآن بـ«الملتبسة» لعدم الالتزام بالقرار الدولي 2254 واعتبر أنها «تساير خطة الرياض في هيمنتها على بقية المسارات والمنصات» المعارضة، على حين جدد القيادي في «منصة القاهرة» جهاد مقدسي تأكيد مشاركة وفد من منصته في هذه الجولة «كوفد مفاوض باسم منصة مؤتمر القاهرة» بناء على الدعوة التي تلقتها من المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، وذلك عقب توارد أنباء عن أنه لم يعد هناك تمثيل للمنصة في المحادثات بعد سحب «تيار الغد» ممثليه من وفد المنصة.
وحسب الدعوات التي وجهها دي ميستورا للمشاركة في الجولة الرابعة من محادثات جنيف فإن الوفود السورية تبدأ بالوصول إلى المدينة السويسرية اعتباراً من الاثنين الفائت لبدء محادثات تشاورية معه، تسبق انطلاق المحادثات الرسمية غداً الخميس.
ولن يصل وفد الجمهورية العربية السورية إلى جنيف إلا قبل ساعات من الموعد المحدد نظراً لعدم وجود أي حاجة للتباحث مع دي ميستورا بشكل مسبق، ليكون «جنيف 4» بذلك فرصة دي ميستورا الأخيرة، حيث تنتهي ولايته في الثامن من آذار القادم ما لم يمدد له.
وفي تصريح لـ«الوطن»، قال أمين عام «الجبهة الديمقراطية السورية» المعارضة، محمود مرعي: «لم نتلق دعوة.. وحتى لو تلقينا فلن نذهب لأنه لا يوجد تكافؤ ولا تساو بين المنصات، وهناك محاباة من المبعوث الأممي للهيئة العليا للمفاوضات ومنصة الرياض، وهناك مخالفة واضحة وصريحة لقرار مجلس الأمن 2254».
و«الجبهة الديمقراطية السورية» المشكلة حديثاً هي أحد مكونات «معارضة الداخل – مسار حميميم».
وأشار مرعي إلى أن وفد «معارضة الداخل- مسار حميميم»، قد يتلقى دعوة للمشاركة في اليومين المتبقيين على انطلاق المحادثات الرسمية لأن مكتب المبعوث الأممي يقول: إن «الدعوات لم تغلق بعد وإرسالها ما زال مستمراً».
وأوضح مرعي شروط وفد «معارضة الداخل- مسار حميميم» للمشاركة، وقال: «نحن لا نذهب بوفد موحد تحت مظلة الهيئة العليا للمفاوضات»، وتحدث عن إمكانية المشاركة بوفد موحد يجمع وفد «معارضة الداخل- مسار حميميم» ووفدي منصتي موسكو والقاهرة، وأضاف «يجب أيضاً ألا تكون هناك محاباة لمنصة الرياض على حساب المنصات الأخرى، فمنصة الرياض هي منصة مثل المنصات الأخرى».
وتوقع مرعي الفشل للجولة الرابعة من محادثات جنيف «مثلها مثل الجولات السابقة وأسوأ من الجولات السابقة»، لافتاً إلى أن الجولات السابقة كانت المنصات كلها ممثلة في حين الآن هناك منصات موجودة ومنصات قاطعت جنيف بسبب تصرفات المبعوث الأممي».
وفي السياق قال وفد «معارضة الداخل- مسار حميميم» في بيان له تلقت «الوطن» نسخة منه: إن «القرار 2254 هو قرار أممي صادر عن مجلس الأمن ونص بأن تكون الدعوات في إطاره ووفق توجهاته».
وشدد البيان على أن «أي منصة وطنية معارضة وخصوصاً وفد معارضة الداخل «مسار حميميم» يجب أن تتمثل على قدر المساواة مع المسارات والمنصات الأخرى ومع عدم منح أي امتياز لمنصة الرياض الذي يتناقض مع مبدأ تساوي حقوق المنصات، وفي ضوء الدعوات الملتبسة حتى الآن التي تؤشر لعدم الالتزام بالقرار الدولي لا بل تساير خطة الرياض في هيمنتها على بقية المسارات والمنصات ضمن الدأب الدائم للرياض لإفشال كل مسار سياسي سلمي الأمر الذي نرفضه بشدة ونرى أن على الموفد الأممي عدم محاباة هذا التوجه بأي شكل من الأشكال». وبعد أن وجه دي ميستورا تحذيراً للمعارضات بقيامه بتشكيل وفد واحد للمعارضات إذا لم تقم هي بذلك، وجه في الثالث عشر من شباط الجاري رسالة دعوة إلى كل من الحكومة السورية و«الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة للمشاركة في «جنيف 4» بدءاً من 20 شباط الحالي لانطلاق المفاوضات في 23 من الشهر نفسه، بعد أن أعلنت الأخيرة عن تشكيل «وفد المعارضة» عقب اجتماع لها في الرياض في الحادي عشر من الجاري، الأمر الذي اعترضت عليه منصتا موسكو والقاهرة بسبب عدم تضمينهما في الوفد. وأول من أمس أعلن مقدسي القيادي في «منصة القاهرة» عن تلقي المنصة دعوة من دي ميستورا للمشاركة في «جنيف4» «كوفد مفاوض باسم منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية»، وأكد مشاركتها. وأطاحت دعوة المبعوث الأممي لـ«منصة القاهرة»، بآمال «العليا للمفاوضات» المنبثقة عن مؤتمر الرياض، بأن تكون ممثلاً وحيداً للمعارضات السورية في محادثات «جنيف 4».
لكن قناة «الميادين» نقلت أمس عن مصادر لم تسمها أنه لم يعد هناك تمثيل لمنصة القاهرة في «جنيف 4» بعد أن سحب رئيس «تيار الغد» أحمد الجربا ممثليه فايز سارة وقاسم الخطيب من المحادثات وإبلاغ الأمم المتحدة بذلك، مشيرة إلى أن مشاركة المعارضين مقدسي وجمال سليمان لن تندرج تحت منصة القاهرة بل بصفة مستقلين.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أمس، نفى مقدسي ما نقلته «الميادين»، وأعرب عن استغرابه مما نقلته القناة، وقال «شو منصة القاهرة ملك أحمد الجربا…!»، مضيفاً: «لا يوجد في وفد منصة القاهرة إلا قاسم الخطيب وهو اعتذر فقط، وفايز ليس بالوفد أصلاً».
وأوضح مقدسي أن وفد منصة مؤتمر القاهرة يتألف من «ثلاثة أساسيين وهم: جهاد مقدسي وجمال سليمان وفراس الخالدي وهم أعضاء اللجنة «المنتخبة» في مؤتمر القاهرة، إضافة إلى مستشارين اثنين هم: منير درويش وبشير السعدي وهم أعضاء مؤتمر القاهرة.
وكرر مقدسي القول: «قاسم اعتذر فقط»، وأردف قائلاً: «أصلاً وفدنا 6 والمسموح 5 فالاعتذار جاء بوقته».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن