عربي ودولي

تزامناً مع تعيين قائد جديد للجيش.. عون: لبنان سيحافظ على حدوده ضد أي اعتداء

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان لم يعتدِ على أحد، وواجبه المحافظة على حدوده ضد أي اعتداء وحقّ الدفاع عن النفس مشروع، ولبنان ملتزم بالقرارات الدولية ولاسيما القرار 1701 وتنفيذه يجب أن يكون على جميع المعنيين بالتساوي»، في إشارة إلى عدم التزام تل أبيب بالقرار وانتهاكاتها المستمرة للسيادة اللبنانية. يأتي ذلك بالتزامن مع تعيين الحكومة اللبنانية العماد جوزف عون قائداً للجيش خلفاً لقائد الجيش العماد جان قهوجي.
بدوره لفت رئيس الحكومة سعد الحريري إلى التزام الحكومة بالقرارات الدولية من بينها القرار 1701. والقرار 1701 قرار أصدره مجلس الأمن في 12 آب 2006 عقب العدوان الإسرائيلي على لبنان ويقضي بوقف ما سمّاها الأعمال العدائية، ونشر قوات دولية «يونيفيل» في المنطقة الحدودية بين لبنان وفلسطين المحتلة وصولاً إلى نهر الليطاني. وفي سياق آخر عيّنت الحكومة العماد جوزف عون قائداً للجيش خلفاً لقائد الجيش العماد جان قهوجي الذي سبق ومددت ولايته أكثر من مرة بسبب التجاذبات السياسية الداخلية والتي دفعت وزراء تكتل التغيير والإصلاح ووزراء حزب اللـه لمقاطعة جلسات الحكومة السابقة التي كان يرأسُها تمام سلام. وكذلك أعاد مجلس الوزراء تعيين اللواء عباس ابراهيم مديراً للأمن العام اللبناني بعد استقالته من السلك العسكري، وأيضاً عيّن العميد عماد عثمان مديراً عاماً لقوى الأمن الداخلي فضلاً عن تعيينات أمنية أخرى.
وتأتي تصريحات عون وتعيين قائد جديد للجيش اللبناني عقب تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي زار واشنطن والتقى كلاً من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الدفاع جايمس ماتيس حيث أعرب عن قلقه من «تحوّل الجيش اللبناني إلى جزء من منظومة حزب الله»، حسب تعبيره.
ويذكر أن عون هو قائد اللواء التاسع ومن مواليد الـ10 من كانون الثاني 1964 من بلدة العيشية في جنوب لبنان وتخرج ضابطا برتبة ملازم في أيار عام 1985 ورقي إلى رتبة عميد في الأول من تموز عام 2013 واتبع العديد من الدورات العسكرية داخل لبنان وخارجه.
رويترز – سانا – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن