عربي ودولي

القاهرة نفت بدء مفاوضات جديدة مع أديس أبابا بشأن «سد النهضة» … السيسي: مصر اجتازت فترة عصيبة من الفوضى خلال 3 سنوات هددت وجود الدولة

| وكالات

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، أن مصر اجتازت فترة عصيبة من الفوضى وعدم الاستقرار خلال الفترة من 2011 وحتى 2014، التي هددت وجود الدولة ومقدرات شعبها، في حين أعلنت مصر أمس بدء الإعداد لمفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، نافيةً بدء المفاوضات.
وحسب موقع «سبوتنيك» قال السيسي، خلال كلمته في الذكرى الحادية والسبعين لـ«ثورة تموز»: إن ثورة 23 من تموز أسست الجمهورية الأولى منذ 70 عاماً، لافتاً إلى أن أسس وقيم الجمهورية الجديدة تقوم على أولوية الحفاظ على الوطن وحمايته وسط واقع دولي وإقليمي يتزايد تعقيده واضطرابه على نحو غير مسبوق بالنظر إلى تغير طبيعة التهديدات التي أصبح جزء كبير منها يستهدف الداخل حصراً.
وأضاف: إن الجمهورية الجديدة هي كذلك نتاج لمرحلة غير مسبوقة من الصعاب والتحديات في تاريخ مصر، مشدداً على أن التطوير والتحديث الاجتماعي والاقتصادي أصبحا ضرورة وليسا ترفاً ورفاهية.
ولفت السيسي إلى أن الواقع الديموغرافي والاقتصادي يُحتم الانطلاق بمعدلات نمو مرتفعة ومتلاحقة وهو ما يتطلب قدراً ضخماً من العمل والكفاح، موضحاً أن جميع الأصوات الجادة مسموعة بما يحقق صالح الوطن ويسهم في بناء المستقبل.
وأصدرت السفارة الروسية في القاهرة، في وقت سابق أمس، بياناً هنأت فيه المصريين بمناسبة «ثورة 23 تموز»، متمنية لهم دوام الصحة والسعادة.
وقالت السفارة الروسية في بيانها: نهنئكم جميعاً بمناسبة ثورة 23 تموز ونتمنى لكم دوام الصحة والسعادة، نحن مقتنعون بأن مصر ستحقق نجاحاً كبيراً في مضاعفة إنجازات عصر جمال عبد الناصر، ونشهد تغيرات إيجابية تحدث في البلاد كل يوم.
وأضافت: نأمل في استمرار علاقاتنا الثنائية المتينة، التي بدأت تتطور بالنشاط بعد هذه الثورة، نحو التعزيز في المستقبل خاصة، لأننا نحتفل هذا العام بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الروسية-المصرية، لم تمثل الثورة بداية صداقتنا فحسب، بل مهدت الطريق أيضاً لاستقلال مصر الحقيقي.
من جانب آخر أعلنت مصر أمس الأحد بدء الإعداد لمفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، نافيةً بدء المفاوضات.
وقال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، خلال استضافته في برنامج «كلمة أخيرة»، في قناة «ON» المصرية: إن المفاوضات لها سقفٌ زمني محدّد، ولا يُمكن أن تكون مُمتدة مثلما كان في السابق.
وعلّق سويلم على الملء الرابع لسد النهضة، قائلاً: لا بدّ أن نضمن عدم حدوث ضرر ملموس خلال العام المائي 2023-2024، لكون أي ملء لسدّ النهضة هو مياه يتمّ خصمها من المياه القادمة في النهر إلى مصر والسودان.
كما شدّد على أن مصر ليست ضد عملية التنمية في إثيوبيا، ولا سدّ النهضة، شريطة الالتزام بألا يسبب ذلك أي ضرر لمصر.
واتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مؤخراً، على البدء بمفاوضات «عاجلة» للاتفاق على ملء سد النهضة وقواعد تشغيله.
وذكرت الرئاسة المصرية في بيان، أن السيسي وآبي أحمد أجريا نقاشاً حول سبل تجاوز الجمود الحالي الذي تشهده المفاوضات المتعلقة بسد النهضة.
وأضاف البيان إن الزعيمين اتفقا على الشروع بمُفاوضاتٍ عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان، لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، مشيراً إلى أن الجانبين اتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للتوصل إلى اتفاق خلال 4 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن